البرازيل تلزم أبل الأمريكية بدفع ملايين الدولارات بسبب شاحن آيفون

Sema
اخبار التقنية
Sema23 أبريل 2022آخر تحديث : السبت 23 أبريل 2022 - 12:20 صباحًا
البرازيل تلزم أبل الأمريكية بدفع ملايين الدولارات بسبب شاحن آيفون

أصدرت محكمة برازيلية حكما ابتدائيا ضد شركة أبل الأمريكية المنتجة للهواتف المحمولة آيفون وإلزامها بدفع أكثر من 1000 دولار أمريكي لكل مواطن برازيلي قد قام بشراء هاتف آيفون منذ بداية العام 2020م، وذلك بسبب ما قامت به أبل بعرض هواتف ايفون للبيع بدون وجود الشاحن الأصلي ضمن محتويات علبة الهاتف كما هو متعارف عليه، وذلك ما يتعارض تماما مع بعض بنود قانون سياسة حماية المستهلك البرازيلي.

سياسات أبل بعد عام 2020م

وكانت قد قررت شركة أبل سابقا منذ العام 2020م من التوقف عن بيع شواحن لهاتفها آيفون وخاصة بداية من إصدار آيفون 12، حيث بررت شركة أبل هذا التصرف بسبب مسئوليتها في الحفاظ على البيئة من زيادة انبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون، ورأت أن التوقف عن بيع شواحن الهاتف سوف يساهم في حماية البيئة بمقدار يساوي مجموع الانبعاثات الناتجة من عدد 450 ألف سيارة سنويا، وهذه نسبة لا يستهان بها من نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون التي تتجه نحو منحنيا تصاعدي بشكل مخيف.

هل تستأنف أبل على القرار؟

وأشار موقع اخبار “أبل إنسايدر” أن الشركة تتابع بحذر بالغ الجدال القائم حاليا بين مستخدمي هواتفها بسبب القرار مما أثار عليها وابلا من الملاحقات القضائية التي تراها أبل غير مبررة تماما.
كما أكدت ان الحكم الصادر من المحكمة البرازيلية مجرد حكما ابتدائيا يجوز الطعن عليه لتقديم دفوع أكثر إقناعا لهيئة المحكمة.

والجدير بالذكر أن قوانين حماية المستهلك في أغلب الدول تتشابه مع القانون البرازيلي في شرط بيع الهواتف المحمولة بالإضافة الى الشاحن، فهل سنرى في قادم الأيام محكمة عربية تلزم أبل برد مبالغ تعويضية للمستهلكين العرب أيضا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.