أزمة مرتقبة بين الصين وتايوان بسبب اتفاق تجاري عبر المحيط الهادئ

hatim
اخبار اقتصادية
hatim23 سبتمبر 2021آخر تحديث : الخميس 23 سبتمبر 2021 - 9:16 مساءً
أزمة مرتقبة بين الصين وتايوان بسبب اتفاق تجاري عبر المحيط الهادئ

أدانت الصين، ما ترشح تايوان لكي تنضم للاتفاق التجاري الشامل للشراكة العابرة للمحيط الهادئ، بعدما تقدمت بطلب عقب أيام من إعلان بكين أنها تدرس المشاركة فيه، إذ وقع هذا الاتفاق نحو 11 دولة من قارة أسيا ومطلة على المحيط الهادئ قبل 3 أعوام، حيث يعتبر الاتفاق، أكبر اتفاق للتجارة الحرة على مستوى المنطقة، ويمثل حوالي 13.5% من الاقتصاد العالمي ونصف مليار شخص.

إذ ذكر المتحدث الرسمي باسم الحكومة لو بينغ تشنغ بأن أغلب الدول الأعضاء هم الشركاء التجاريون الرئيسيون لتايوان، وهم يمثلون ما يزيد عن 24% من التجارة الدولية للجزيرة، مشددًا على أن تايوان لا يمكن أن تظل منقطعة عن العالم ويجب أن تنخرط بشكل أكبر في الاقتصاد الإقليمي.

أما المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان، فقد أكد معارضة بلاده ما أسماه بـ”التبادلات الرسمية لأي دولة مع تايوان”، مشيرًا إلى أن بكين تدين بأشد العبارات ترشح تايوان للانضمام إلى أي معاهدة أو منظمة رسمية على مستوى المنطقة، إذ تعتبر تايوان جزءً من أراضيها، واكدت أنها ستستولي عليها بالقوة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.