بمليار ريال في 2021.. السعودية الأولى عالمياً في تصدير التمور

Sema
اخبار اقتصادية
Sema28 مايو 2022آخر تحديث : السبت 28 مايو 2022 - 4:59 مساءً
بمليار ريال في 2021.. السعودية الأولى عالمياً في تصدير التمور

احتلت المملكة العربية السعودية عالميا المرتبة الأولى لتصدير التمور سنة 2021 وذلك وفقا لإعلان الموقع التابع لقطاع التجارة «TradeMab»، ووصل حجم الصادرات من التمور في هذه السنة  حوالي 1.215 مليار ريال وقد أكد المركز الوطني للنخيل والتمور أن كل ما حققه يعكس بشكل أساسي اهتمام القيادة ورعايتها لتعزيز الإيرادات غير النفطية وكذلك تطوير منظومة العمل في مجال زراعة النخيل وتحسين إنتاجها بجانب الدور الريادي للشركاء وفي مقدمتهم المزارعون وتوفير كافة المعلومات  والدراسات المطلوبة من أجل تحسين كفاءة سلسلة الإمداد والقيام بتعزيز القدرات البشرية وكذلك المؤسسية.

تصدير التمور من المملكة

تتركز الجهود في المملكة على تكامل الشركات الوطنية المبذولة من الجهات الحكومية ومنتجي ومصدري التمور وذلك من أجل تسهيل إجراءات التصدير وكذلك تطوير سلاسل القيمة من أجل تحسين جودة الإنتاج وكميته والقيام برفع كفاءة التسويق للتمور وعملية تشجيع الاستثمار.

قيمة قطاع النخيل والتمور في المملكة العربية السعودية

تبلغ قيمة قطاع النخيل والتمور في المملكة حوالي 7.5 مليار ريال، أي نسبة 12% من إجمالي الناتج الزراعي وعدد النخيل حوالي 33 مليون نخلة وذلك يمثل 27% من إجمالي كل النخيل على مستوى العالم وقد تم الاهتمام بقطاع النخيل والتمور وتطويره وفقا لرؤية المملكة 2030 وتم رقم عملية الاسهام في الناتج المحلي. 

.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.