ظهور بقعة مخملية داكنة على الرقبة تحذير لمقاومة الأنسولين

Sema
منوعات
Sema24 أبريل 2022آخر تحديث : الأحد 24 أبريل 2022 - 1:52 صباحًا
ظهور بقعة مخملية داكنة على الرقبة تحذير لمقاومة الأنسولين

أكد الأستاذ الخاص بالغدد الصماء والسكري في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة عبد المعين عيد الأغا أنه في حالة ظهور بقع داكنة عند الرقبة للأطفال والبالغين أو عند الفخذين والابط قد يكون ذلك دليل على مقاومة الأنسولين وهي من الحالات المرضية التي تنتج بسبب ضعف هرمون الأنسولين وذلك يؤدي إلى ارتفاع وتراكم السكر في الدم.

تحذير لمقاومة الأنسولين

في حالة لم تستجيب خلايا الأنسولين بسبب ارتفاع السكر في الدم وإفراز الجسم الأنسولين والسبب الرئيسي لهذه الحالة هو السمنة وعدم اتباع نظام غذائي جيد وممارسة في الأنشطة الرياضية وقد تلاحظ وجود بقع على الجسم تعني مقاومة الأنسولين ومع زيادة الوقت ستجد الوزن في زيادة مستمرة ويصعب التحكم في مستوى السكر في الدم وبعدها ستلاحظ انخفاض مستوى الكولسترول وارتفاع الدهون الثلاثية وذلك لأن الإنسولين يحفز امتصاص السكر من خلايا الكبد والأنسجة الدهنية والعضلات.

نصائح لمن يعاني من مقاومة الأنسولين

هناك العديد من النصائح التي يجب الاهتمام بها والتي من أهمها اختيار أطعمة صحية والبعد عن الوجبات السريعة والأطعمة التي بها نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون ويجب ممارسة الرياضة بشكل يومي لكي تتمكن من مقاومة الأنسولين وحرق الدهون كما يفضل الابتعاد عن المشروبات الغازية والسكريات وتناول بدلا عصائر طبيعية ويجب البعد عن التدخين والنوم بشكل جيد والابتعاد عن عوامل القلق والتوتر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.