الضوء الأزرق من الشاشات يقلل الميلاتونين ويؤخر النعاس

Sema
منوعات
Sema22 أبريل 2022آخر تحديث : الجمعة 22 أبريل 2022 - 11:37 مساءً
الضوء الأزرق من الشاشات يقلل الميلاتونين ويؤخر النعاس

أكد استشاري أمراض الصدر وطب النوم مدير مركز طب وبحوث النوم بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة الدكتور سراج عمر ولي أن سهر الأطفال لوقت طويل أمام الإلكترونيات واستخدام الأجهزة وبرامج الألعاب يؤثر على العين ويسبب اضطراب في النوم.

الضوء الأزرق من الشاشات يقلل الميلاتونين ويؤخر النعاس

يوجد ضوابط لاستخدام الأجهزة الإلكترونية منها عمر الطفل وصحته وشخصيته ونموه وذلك له انعكاس سلبي على النوم وذلك لأن الأطفال لا يفارقوا التلفاز إلا عند النوم، ورؤية الشاشات والأجهزة الإلكترونية تؤثر على سرعة الخلود للنوم وذلك لأسباب واعتبارات عديدة مثل مشاهدة الإلكترونيات قبل النوم وذلك يحفز الاطفال وقد أكدت الدراسات أن الضوء الأزرق الذي ينبعث من التلفاز والكومبيوتر والهواتف يعمل على تقليل مستويات الميلاتونين والاطفال يحب ن التواصل مع الاصدقاء على الهواتف الذكية لساعات متأخرة مما يحرمهم من نوم صحي.

 أهمية هرمون الميلاتونين 

يعتبر هرمون الميلاتونين أهم الهرمونات من أجل ضبط الساعة البيولوجية وهناك فى كبيرة يحرمون أنفسهم من هذا الهرمون ساعات النوم في الليل نتيجة السهر فترة كبيرة وهذا الهرمون ينتج عبر الغدة الصنوبرية بالدماغ ويعمل على تنظيم النوم للانسان وتعزيز الجهاز المناعي حيث أثناء النوم ينتج مواد وقائية لتكافح العدوى وتعطي الجهاز المناعي الطاقة لكي يقاوم الامراض ويجب اختيار مكان هادئ بعيدا عن الضوضاء وتجنب تناول المنبهات والشاي والطعام الدسم والتنفس بشكل عميق قبل النوم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.