المملكة وتشاد.. علاقات متينة تاريخية

Sema
منوعات
Sema26 أبريل 2022آخر تحديث : الثلاثاء 26 أبريل 2022 - 5:51 صباحًا
المملكة وتشاد.. علاقات متينة تاريخية

هناك علاقة قوية بين السعودية وجمهورية تشاد قائمة على التعاون والاحترام المتبادل، ويرجع تاريخ هذه العلاقة إلى سنة 1972 م وهناك سفارة لكل البلدين في أنجمينا والرياض.

علاقة متينة بين المملكة و تشاد

تعتبر اجتماع الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود مع رئيس تشاد عام 1972 في شهر نوفمبر بعد الاستقلال نقلة مهمة في توطيد العلاقة بين البلدين وقد بنى الملك فيصل في أنجمينا مسجد ومدارس ومستوصف صحي ويعتبر هذا المسجد من أكبر المساجد في إفريقيا ولذلك قام الشعب التشادي بعمل مبادرة أهلية باسم الملك فيصل تقديرا لمجهوداته في تشاد.

تبادل الزيارات بين رئيس المملكة ورئيس تشاد

التقي الرئيس سلمان بن عبد العزيز آل سعود برئيس تشاد إدريس ديبي لانو في نوفمبر عام 2015 وخلال الزيارة تواجد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

زار الرئيس تشاد إدريس ديبي مكة المكرمة في مايو 2019 ليرى أعمال القمة الإسلامية.

قام وزير الخارجية لدولة تشاد شريف محمد زين بعمل زيارتين للمملكة في شهري يونيو ونوفمبر 2021م، وذلك بعد انتقال الحكم للمجلس العسكري الانتقالي برئاسة محمد إدريس ديبي إتنو.

أرسلت دولة تشاد وفد السعودية عام 2021 نوفمبر بغرض عقد لقاءات تشاورية مع أبناء الجالية التشادية من أجل مشاركتهم في الحوار الوطني الذي تم إجراؤه في أنجمينا في 10 مايو  2022م.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.