62 % من المواطنين تعرضوا لمحاولات احتيال مالي

Sema
اخبار اليوم
Sema25 أبريل 2022آخر تحديث : الإثنين 25 أبريل 2022 - 11:20 مساءً
62 % من المواطنين تعرضوا لمحاولات احتيال مالي

قام المركز الوطني في المملكة بعمل استطلاع للرأي العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني عن الاحتيال المالي، وشارك في هذا الاستطلاع حوالي 1045 مشترك وظهرت نتائج تأكد على أن 62% حصل لهم نصب واحتيال من خلال المكالمات والوسائل الإلكترونية بينما جاءت نسبة من 28% لأشخاص أكدوا أن محاولات الاحتيال لها علاقة بنشاط قاموا به أو شراء من الانترنت أو استخدام البطاقة البنكية أو شحنة بريدية نسبة الذين خسروا أموال من الاحتيال المالي تبلغ حوالي 14%.

احتيال مالي للمواطنين في المملكة العربية السعودية

بلغت نسبة التأثير على الخسارة المالية حوالي 53% بالتأثير سلبا على الأسر وأسلوب حياة المواطنين ويرى حوالي 16% أنها إعاقتهم عن الادخار بينما 31% تخلوا عن خطط شراء حاجاتهم وبالنسبة المحتالين فإن نسبة انتخابهم لشخصية موظفون البنوك بلغت حوالي 72% بينما الشرط 18%.

استطلاع رأى حول الاحتيال والنصب

بلغت نسبة تعرض المعارف والأصدقاء والأقارب والجيران والزملاء حوالي 58% من خلال المكالمات على الهاتف الجوال أو الوسائل الإلكترونية ونسبة التعرض للخسارة من المعارف بلغت 43% بسبب الاحتيال المالي من خلال المكالمات والوسائل الإلكترونية.

يتم فيها إقناع الضحية عبر معلومات عنها كما يطلب منه تحويل مبلغ معين وقد أكد الاستطلاع أن حوالي 53% من الأشخاص استكملوا رسوم الطلب ويوجد حوالي 31% من الصور والارقام الخاصة بشراء السلعة كما يوجد نسبة تصل إلى 16% أتعاب مقدمة لذلك يجب على المواطنين أخذ الحذر حتى لا يتم  الاحتيال عليهم.

.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.