“يتحديان أمريكا”.. إيران وفنزويلا تبرمان اتفاقاً نفطيا

hatim
اخبار اقتصادية
hatim26 سبتمبر 2021آخر تحديث : الأحد 26 سبتمبر 2021 - 2:22 مساءً
“يتحديان أمريكا”.. إيران وفنزويلا تبرمان اتفاقاً نفطيا

وافقت فنزويلا على أن تبرم عقد رئيسي لمنح إيران نفطها مقابل الحصول على مكثفات، غفي إطار مساعيها نحو تحسين جودة نفطها الخام الشبيه بالقطران، حيث سيجرى تسليم اول شحنة خلال الأسبوع الجاري، وفقا لما ذكرته وكالة “رويترز” للأنباء، إذ تسعى فنزويلا إلى تعزيز صادراتها النفطية المتعثرة بسبب العقوبات الأميركية.

وذكرت رويترز، أن الصفقة جرى إبرامها بين شركة بتروليوس دي فنزويلا وشركة النفط الوطنية الإيرانية وهما شركتين حكوميتين، تستهدف تعميق التعاون بينهما وبخاصة في مواجهة العقوبات الأمريكية القاسية التي تفرضها عليهما الولايات المتحدة الأمريكية، حيث من المقرر أن تستمر اتفاقية المقايضة نصف عام في أول مرحلة مع إمكانية تمديدها.

ويعتبر هذا الاتفاق انتهاك كبير للعقوبات التي تفرضها واشنطن على إيران وفنزويلا، حيث من المقرر أن تحدد الخارجية الأمريكية إجراءات عقابية أخرى ضد كاراكاس وطهران خلال الفترة المقبلة، إذ أن العقوبات تمنع من أي تعامل مع النفط الإيراني والفنزويلي، كما يهدد بفرض عقوبات ثانوية على أي شخص عادي أو اعتباري غير أميركي يقوم بإجراء معاملات مع شركات النفط هناك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.