عيدنا في حيّنا.. «حقاق» في الصباخ وخضيراء

Sema
اخبار اليوم
Sema6 مايو 2022آخر تحديث : الجمعة 6 مايو 2022 - 4:24 صباحًا
عيدنا في حيّنا.. «حقاق» في الصباخ وخضيراء

تحتفل مدينة بريدة بعيد عبر لقاءات واحتفالات وموائد مختلفه لاهادي الحي بعنوان عيدنا في حياتنا وتم اطلاق هذه المبادرة لأمير منطقة القصيم وقد نجحت بشكل باهر لأنها تحتوي على فعاليات متناسبة مع كل أفراد الأسر حيث يوجد ألعاب شعبية ومناسبات دينية ووطنية وثقافية وبالنسبة لعيد خضيراء في جنوب بريدة فهو الأشهر وقد لاقي شهرة كبيرة.

مبادرة عيدنا في حينا

قال صالح بن عبدالعزيز فهيد التويجري من بلد الطرفية الشرقية، أن هذه العادات منذ ٣٧٠ عاما وبدأت الاحتفالات من المسجد الجامع الموجود في الطرفية القديمة ثم في جامع الطرفية الثانية الحالية ويصلي الأهالي وسكان القرى المجاورة صلاة العيد وتأتي كل أسرة بمأكولات العيد في ساحة الجامع ويتم المعايدة بينهم وزيارة الأقارب القادمين من العديد من المناطق المختلفة.

العيد في خضيراء مختلف

العيد في بلدة الصباخ يعتبر من أجمل المناسبات المهمة وتم تخصيص لجنة تطوعية وعمل مسابقة لأفضل لبستي شعبي وقال إبراهيم الزعاق من سكان الصباخ: في القدم تعودنا على العيد في الصباخ تحت النخيل الباسقة التي تذكرنا بالآباء والأجداد وضاف آخر يدعى حماد الأسود، رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بخضيراء أن العيد في خضيراء اختلف عن الايام القديمة وهو ورث من الآباء والأجداد حيث يتجمع الجميع في الساحة الشعبية وتقوم كل عائلة باحضار الطعام من البيت من الأرز ولحم الجريش والمطازيز والقرصان، وفي سنة ١٤٢٠ هجريا تم اعتماد عيد أهالي خضيراء وتم تطويره، حيث قبل العيد بيومين يتم توزيع  الحلوى والمكسرات على الأطفال وهذه السنة تم فيها توزيع أكثر من حوالي ١٠٠٠ عينة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.